منتديات ابو علي الثقافية

موقع يهتم بالثقافة والابداع والترجمة

 

الأخوة أعضاء منتديات ابو علي الثقافية تشكركم ادارة المنتديات لتسجيلكم في المنتديات ولكي يستفيد الجميع نرجو منكم وضع إقتراحاتكم  في تحسين المنتديات أو اضافة منتدى او قسم جديد فلا تبخلوا ولكم جزيل الشكر والتقدير 

 

الأخوة الأعضاء وبالأخص الاعضاء الجدد نرحب بكم في منتدياتكم منتديات الثقافة والابداع ونستسمحكم العذر في تأخر تفعيل عضوياتكم  والان اذا واجهتكم مشكلة في الدخول او في حال نسيان كلمة السر او اي مشكلة او استفسار لا تبخلوا بإعلامنا بذلك بإي طريقة اما من خانة اتصل بنا الموجودة في اعلى صفحة المنتدى او بالكتابة في منتدى الاقتراحات والشكاوي او بأرسال رسالة عبر الأيميل الى مدير المنتديات ولكم جزيل الشكر

المواضيع الأخيرة

» إلى متى ؟ للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:39 am من طرف ماهر امين

» روعة عدم اللقاء للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:35 am من طرف ماهر امين

» سؤال مُحيّري للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:26 am من طرف ماهر امين

» مقابر الذكريات للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:18 am من طرف ماهر امين

» شهادات وفاة ، وسرادقات عزاء للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 8:10 am من طرف ماهر امين

» الموندِيـال العائلي .. للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:56 am من طرف ماهر امين

» صناعة مجرم للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:43 am من طرف ماهر امين

» هل كلنا صائمون؟! للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:37 am من طرف ماهر امين

» كيف تصنع أعداءك ليُصبح لهم دورٌ حيويٌ في حياتك؟ للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:32 am من طرف ماهر امين

» الضوء الشارد لكن بإدراك مختلف للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:23 am من طرف ماهر امين

» لقد آن أوان الفطام للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:12 am من طرف ماهر امين

» أنت والمحيط للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:07 am من طرف ماهر امين

» الفم ..دار البلسم للدكتورة مها شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 7:03 am من طرف ماهر امين

» فلسفة الخُطة وفن التواصل للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 6:53 am من طرف ماهر امين

» من أقوال المفكر والمحاضر العالمي د. إبراهيم الفقي للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 6:49 am من طرف ماهر امين

» إدراكات ولكن ليست كالإدراكات ! للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 6:43 am من طرف ماهر امين

» في صحبة عالم ( جولة حول الدولة ) للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 6:11 am من طرف ماهر امين

» إدراك شخصي عن نموذج للتميز والامتياز البشري للدكتورة مها محمد شحاته
الإثنين أغسطس 04, 2014 6:02 am من طرف ماهر امين

» أهكذا قسم الترجمة
السبت سبتمبر 21, 2013 11:04 am من طرف سلمى الغرياني

» فرصة عظيييمة أول مدرسة عربية لدراسة فن الترجمة
الخميس مارس 28, 2013 12:03 am من طرف المدرسة العربية للترجمة

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 894 مساهمة في هذا المنتدى في 258 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 109 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو عبدالسلام فمرحباً به.

الساعة الأن بتوقيت (اليمن)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات ابو علي الثقافية

حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

    مارايكم لوووو

    شاطر
    avatar
    رقية
    عضو

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 01/09/2010

    مارايكم لوووو

    مُساهمة من طرف رقية في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:35 am

    مارأيكم لواعطيكم بعض الأمثال العربية والشعبية وأنتم تردوا على هذه الأمثال باللهجة العامية الخاصة بك

    مثلاً :

    من كثر كلامه, كثر سقطة. ويقال له أيضا من كثر هداره قله مقداره.

    - كلام الليل يمحُوه النهار.

    - الرفيق قبل الطريق.

    - من يمدح العروس إلا أهلها.

    - من أسرع في الجواب أخطاء في الصواب.

    - أول الصبر مر واخره حلو.

    - خير الكلام ما قل ودل.

    - إذا لم تستح فاصنع ماشئت.

    - كل ممنوع متبوع.

    - الولد سر أبيه.

    - المعدة هي الطريق إلى قلب الرجل.

    - الرمد خير من العمى.

    - لا ورد بدون شوك.

    - يعرف المرء بأقرانه.

    - من جاور الجربان جرب.

    - شحات مُتشرط.

    - إقلب الجرة على فمها تطلع البنت لأمها.


    نافع المساعدي
    عضو

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 05/08/2010

    رد: مارايكم لوووو

    مُساهمة من طرف نافع المساعدي في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 3:15 am

    رقية كتب:مارأيكم لواعطيكم بعض الأمثال العربية والشعبية وأنتم تردوا على هذه الأمثال باللهجة العامية الخاصة بك

    مثلاً :

    من كثر كلامه, كثر سقطة. ويقال له أيضا من كثر هداره قله مقداره.

    - كلام الليل يمحُوه النهار.

    - الرفيق قبل الطريق.

    - من يمدح العروس إلا أهلها.

    - من أسرع في الجواب أخطاء في الصواب.

    - أول الصبر مر واخره حلو.

    - خير الكلام ما قل ودل.

    - إذا لم تستح فاصنع ماشئت.

    - كل ممنوع متبوع.

    - الولد سر أبيه.

    - المعدة هي الطريق إلى قلب الرجل.

    - الرمد خير من العمى.

    - لا ورد بدون شوك.

    - يعرف المرء بأقرانه.

    - من جاور الجربان جرب.

    - شحات مُتشرط.

    - إقلب الجرة على فمها تطلع البنت لأمها.

    نعم الفكره أخت رقية , أنا موافق عليها وسأكون أول المشاركين
    - كلام الليل يمحُوه النهار
    كلام الليل يجلاه النهار
    - المعدة هي الطريق إلى قلب الرجل.
    لا شبع البطن عرق الجبين
    - الرمد خير من العمى.
    السراج المطفطف ولا الغدرى
    - من جاور الجربان جرب.
    من دخل بلاد العوران أعورو عينه
    بس ما حدا يضحك على حدا
    تحياتي

    هناء
    عضو

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مارايكم لوووو

    مُساهمة من طرف هناء في الجمعة أكتوبر 01, 2010 5:02 am

    أختي الكريمة حاولت أن أجد لكِ بعض الأمثال باللهجة الخاصة بي إلا أنني لم أجد إلا البعض فعندي إقتراح لو كل واحد يعطي مالدية من الأمثال وبدون مقارن المثل .

    - إذا لم تستح فاصنع ماشئت.

    - سمحنا له دخل بحماره.

    - كل ممنوع متبوع.

    - كل ممنوع مرغوب.

    - الولد سر أبيه.

    - من شابه أباه فما ظلم.

    - المعدة هي الطريق إلى قلب الرجل.

    - اطعم الفم تستحي العين.

    - الرمد خير من العمى.

    - شيء أحسن من لاشيء.

    - لا ورد بدون شوك.

    - لا حلو بدون عرق.

    - يعرف المرء بأقرانه.

    - قل لي من تصادق أقول لك من أنت.

    - من جاور الجربان جرب.

    - إن القرين إلى المقارن ينسبُ.

    - شحاذ مُتشرط.

    - شحات يشتي ورقه أبو ألف.

    avatar
    رقية
    عضو

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 56
    تاريخ التسجيل : 01/09/2010

    رد: مارايكم لوووو

    مُساهمة من طرف رقية في الجمعة أكتوبر 01, 2010 2:15 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جمعة مباركة

    أولاً: أخ نافع وأخت هناء

    اسمحوا لي بأن أقول لكم أنتما طالبين فاشلين

    كيف تكتبوا أمثال وبدون ما تكتبوا لهجة من

    وأن كنت أعرف غيري لا يعرف.

    هذه المرة سماح.

    ثانياً: أختي هناء اقتراحك مقبول لكن بشرط أن تعطيني أمثال باللهجتين

    .

    هناء
    عضو

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مارايكم لوووو

    مُساهمة من طرف هناء في الجمعة أكتوبر 01, 2010 2:41 pm

    عفواً أستاذتنا القديرة رقية

    سمعتي بالمثل الذي يقول* شحات يشتي ورقة أبو ألف*.

    وإليكِ هذه الأمثال باللهجة أهل تعز.

    عامل لهُ زحمة والسوق فاضي.

    ما يجي بلاش إلا العمى والطراش.

    ضربني وبكي وسبقني واشتكى.

    المنحوس منحوس لوعلقوا على رأسه فانوس.

    تعب يد ولا وجع قلب.

    مش كل مره بتسلم الجره.

    من خلف ما مات.

    ابعد عن الشر وغني لُه.

    حبل الكذاب قصير.

    مايعرفوش قيمة البُقري إلا بعد ما تموت.

    ما تحت السواهي دواهي.

    الطول طول زرافة والعقل عقل صفافه.

    تحياتي لكِ ياعستاذة

    نافع المساعدي
    عضو

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 05/08/2010

    رد: مارايكم لوووو

    مُساهمة من طرف نافع المساعدي في السبت أكتوبر 02, 2010 12:46 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخت رقية الله يسامحك أما بعد :
    فإن تلك الأمثلة التي ذكرتها ( أنا ) هي لهجة مديرية ردمان آل عواض - محافظة البيضاء
    عندما رأيت جملتك ( طلبين فاشلين ) قلت لنفسي ربما فعلنا ما يؤدي إلى قولها هذا ؛ أما والأمر كما ذكرتِ ( أنتي ) فكان بإمكانك الإشارة والتنبيه فقط , وبالمناسبة فحفاظاً على اللغة العربية كان الأصح أن تقولي ( طالبان فاشلان ) على أن طالبان خبر للمبتدأ ( أنتما ) و ( فاشلان ) صفة لخبر المبتدأ ( طالبان )

    تقبلي مروري
    avatar
    محمد طويل
    عضو

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

    تحية اجلال لجميع الزملاء والزميلات

    مُساهمة من طرف محمد طويل في الأحد أكتوبر 03, 2010 5:01 am

    سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته..لن اغوص معكم كثيرا في الموضوع ولكني سأخبركم وبصراحة عن مدى اعجابي بهذا التفاعل في المنتدى .... لا يهمني ما كُتب بقدر اهمية من كَتب عندي...... لقد انشغلت كثير مع مشاغل الحياة فغبت عن المنتدى لكني اعدكم بالرجوع والمشاركة والتفاعل ولا ارى حافز اقوى لفعل ذلك من وجودكم جميعاً في هذا المنتدى....... لكم مني كل الاحترام والتقدير واحداً واحدا , ودمتم بود[size=18]=cyan]]

    هند الحربي
    عضو

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010

    رد: مارايكم لوووو

    مُساهمة من طرف هند الحربي في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 4:05 am

    لهجة أهل حجة

    الله يخلي من بكاني ولا ضحك عليَ الناس.

    في الصراحة راحة.

    لسانك حصانك اذ صنته صانك واذ هنته خانك.

    لا تعلم القبيلي طريق بيتك.

    دمتم بخير

    هناء
    عضو

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 106
    تاريخ التسجيل : 13/08/2010

    رد: مارايكم لوووو

    مُساهمة من طرف هناء في السبت أكتوبر 09, 2010 5:59 am

    وهذه أمثال تهامية

    من استحى راح ومن قلح استراح.

    من قرصه الثعبان مرة يخاف من دبيب الذرة.

    الطول طول نخلة والعقل عقل سخله.

    يا مسك الدون تحسبك الفائز وأنت المغبون.

    من كن لك كُن له ومن رشك بُله.

    باب النجار مخلع.

    أقطف الحبقه وشمها تطلع البنت لامها.

    مهره في البدن ما يخرجها إلا اللحد والكفن.

    عمياء تخضب مجنونة.

    جلد مش جلدك حك بأمه في الشوك.

    ضربة بالقدم ولاشخطة بالقلم.

    حمامة الجبل تعبط حمامة القبل.

    أذا كان جيبك ملأن الكل يخضع لك, وإذا كان جبيك عطل هم يكرهوا اهلك.

    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 18, 2018 10:12 pm